الأربعاء، 26 أكتوبر 2011

أزمة اللغة

يعاني طفلي الآن من أزمة لغوية حادة نتيجة لازدواجية اللغة في منزلي. فنتيجة لوجود مربية فليبينية تتحدث اللغة الإنجليزية (السيئة النطق) واضطرارنا للتفاهم معها بنفس اللغة امامه، بينما نتحدث فيما بيننا باللغة العربية العامية، أجده في كثير من الأحيان يعجز عن التعبير عما يريد. حيث ينظر إلىّ قليلاً ويشير إلى ما يريد، ثم ينطق بمزيج غريب من اللغتين بشكل مضحك في معظم الاوقات ومحزن في أوقات أخرى.

أعلم أن كل أم تسعى لتعليم أبنائها لغة ثانية غير اللغة الأم، وأنا أيضاً أهتم بذلك. ولكن يبدو انني أفرطت في الاهتمام بها حتى جاءت على حساب لغته العربية. فطفل يبلغ عامان ونصف ويعرف الحروف الأبجدية باللغة الإنجليزية ولا يجيد نطق الحروف العربية هو طفل في أزمة. ما يقلقني هو أنني أعشق سماع كلماته الإنجليزية البريئة النطق. فحين يقول لي I Love you Mommy أشعر بالسعادة تغمرني ولا أهتم كثيراً باللغة بقدر اهتمامي بأن أسمعها كما هي. نادر... I Love you too Baby.

2 التعليقات:

Enbee يقول...

مرحبا مرة أخرى :)
مهما كانت المشاكل - مادام الطفل صحيحا معافى - فالزمان كفيل بها ..على شرط الاصرار على التعليم والتصحيح المستمر - فالطفل أقرب إلى النبتة الخضراء يسهل تشكيلها وتوجيهها اذا توفرت الرغبة وكان الاصرار حاضرا سيد الموقف.
تحياتي
http://www.enbee4u.com/

sondos يقول...

عندك حق. شكراً على التعليق :)

إرسال تعليق

 

يوميات أم Design by Insight © 2009